[تقرير] الجواب، من كيدي 4.2…

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،،

سابقاً عرضت أن فيدورا أصبحت موجودة  في مخازن فيدورا 10، و قد وعدت حينها أن أقدم تقريراً عنها، و ها أنا اليوم سأوفي بوعدي و أقدم هذا التقرير الذي قد لا يكون شاملاً و لكنه ما استطعت أن أقدمه،،

ما أود أن أقوله هنا، أن النقاط التي سأذكرها هي من خلال تجربة على جهاز واحد فقد لا يكون الأداء واحداً عند الجميع،،

قائمة kickoff:

قد لا يكون هناك أي تغيير جوهري على قائمة الكيدي kickoff، و لكن الجديد فيها هو لونها الأسود، و أيضاً طريقة ترتيب البرامج في القائمة بحسب الإسم و ليس الوصف.

قائمة kickoff

قائمة kickoff

شريط المهام الجديد:

الشكل الجديد لشريط المهام هو أكثر من جميل، فهو على عكس الشريط السابق ذي اللون الأسود الكامل الذي كانت تختلط فيه الأدوات دون أن تقدر على تحديد أماكن المهام و الأدوات و أيضاً الشكل الجديد لما يسمى “صينية” النظام أصبح أسهل لتمييزه.

شريط المهام في كيدي 4.2

شريط المهام في كيدي 4.2

نظام التنبيهات الجديد:

قد تكون هذه الميزة هي الأفضل لمن تكون لديهم مهام عديدة من هذا النوع، فعمليات التشغيل و النسخ و مهام النظام الأخرى لن تحتاج بعد اليوم لأن تبقي نافذتها مفتوحة أمامك، فشريط المهام الجديد بنظام التنبيه فيه، يضيف لك تنبيه يختفي بعد فترة و تكون عملية النظام في الخلفية تعمل دون أن تدري بها، و في حال أردت أن ترى مستوى التقدم ما عليك سوى النقر على أيقونة التنبيه ليظهر لك إطار العملية الذي يختفي بعد قليل.

نظام التنبيه في كيدي 4.2

نظام التنبيه في كيدي 4.2

مستعرض الملفات:

برنامج Dolphin، و هو مستعرض الملفات في كيدي أصبح ببعض الأدوات أكثر عملانية، فقد أضيفت أداة إنزلاق لتحديد حجم أيقونات الملفات بشكل أسرع كما في جنوم، و أيضاً أصبح من الممكن معرفة الحجم المستخدم من الأقسام الأخرى و أي أجهزة موصلة مباشرة من غير الحاجة إلى فتحها، و أيضاً تمت إضافة وسيلة عرض بتقسيم لأنواع الملفات و توزيعها بحسب مجموعات و بالرغم من أنها ليست فكرة جديدة إلا أنها جيدة كإضافة، و من الميزات الأخرى في Dolphin أنه أصبح بالإمكان تحديد خيارات عرض لمجلد دون الآخر و أيضاً بإمكانك تحديد خيارات العرض لكل المجلدات.

مستعرض الملفات في كيدي 4.2

مستعرض الملفات في كيدي 4.2

ترمنال بألوان أوضح:

قد لا تكون بالأهمية لتذكر، و لكنني شخصياً أعجبت بهذا التغير، فبالفعل كان الترمنال السابق أحياناً غير واضح، و قد تكون المشكلة من الشاشة و دقتها المنخفضة و لكن التغير الجديد في لون خلفية الترمنال جعل الأمر أكثر وضوحاً.

محاكي الترمنال الجديد في لينكس

محاكي الترمنال الجديد في لينكس

أدوات التأثيرات:

إحدى المشاكل التي واجهت البعض في كيدي 4.1 هي طريقة تحديد التأثيرات، فقد حدثت العديد من التضاربات بين التأثيرات المختلفة و هذا ما حاولت انسخة الجديدة تجاوزه، و إحدى هذه الأدوات التي وجدتها رائعة لحل مشكلة التضارب هي تحديد التأثير الذي يعمل في كل منطقة من الشاشة، و هي أداة رائعة جداً في رأيي.

أداة تحديد التأثيرات في مناطق الشاشة

أداة تحديد التأثيرات في مناطق الشاشة

تشغيل و بحث في متناول اليد:

أداة التشغيل Run Command الموجودة في القائمة الطرفية على سطح المكتب ليست جديدة، و لكنها في السابق كانت تشغل فقط الأوامر و تبحث في قائمة البرامج، و لكن الآن تم إضافة عدة ميزات لهذه الأداة، الأولى إمكانية إضافة طرق عرض مختلفة و الموجود هو طريقة العرض الأساسية و الطريقة الجديدة و المسماة QuickSand و هي طريقة عرض تظهر النتائج بشكل أفقي و متسلسل، و الأمر الآخر هو تحديد أماكن البحث عند كتابة النتائح، و الميزة الأخيرة هي البحث في المجلدات و الملفات التي تم فتحها مؤخراً.

طريقة العرض الجديدة لأداة تشغيل الأوامر و ميزة البحث في المجلدات و الملفات

طريقة العرض الجديدة لأداة تشغيل الأوامر و ميزة البحث في المجلدات و الملفات

حزمة ألعاب جديدة:

قد لا تكون ميزة و لكنها أمر جديد في الواجهة وجب أن أذكره بما أنني لاحظته.

حزمة الألعاب في كيدي 4.2

حزمة الألعاب في كيدي 4.2

المشاكل:

شخصياً لم تواجهني سوى مشكلة مع عدم إستجابة شريط المهام في جلستين مختلفتين، و بالرغم من أن شريط المهام قد تحسنت سرعة استجابته عما كانت في السابق إلا أن المشكلة التي واجهتني جعلتني أعتقد أنه ما يزال بحتاج بعض الوقت.

و المشكلة الأخرى التي واجهتني، هي أنني عندما أضيف widget الـ Bounce Ball يتوقف عمل سطح مكتب الـ Plasma.

أتمنى أن أكون قد أفدتكم، و أنصح الجميع بالتجربة، فكما أسلفت هي تجربة على جهاز واحد و قد تكون النتائج مختلفة على أجهزة مختلفة.

تحياتي ||| meGenius

Advertisements

4 تعليقات

  1. شكرا اخي العزيز علي هذه اللفته الجميلة منك علي الكي دي
    ولكن هل استطيع تنزيلها علي ابونتو هاردي ؟

  2. أخوي، dragonmm2010
    يمكن تنزيل الواجهة على أي توزيعة لينكس، و يمكنك إيجادها في مدير حزم أوبنتو إذا بحثت عن K desktop Environment، و يمكنك عن طريق الترمنال:
    apt-get install kde

    تحياتي ||| meGenius

  3. شكرا اخي العزيز ولكن الواجهة اللي هتنزل هي واجهة kde 3 وليست 4.2
    شكرا مرة اخري

  4. حدث المخازن أخوي، و تأكد من أن جميع المخازن تعمل..
    تحياتي ||| meGenius

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: