[ترجمة] 7 أمور رائعة يمكنك فعلها بلينكس…

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،،

وجدت تدوينة على الإنترنت مكتوبة باللغة الإنجليزية، فقررت أن أترجمها نوعاً ما، و أقدمها لكم، عسى أن تكون مفيدة، قبل أن أبدأ أود الإشارة إلى أن مثل هذه التدوينات التي تتحدث عن أشياء يمكن عملها بلينكس موجودة و منتشرة بشكل واسع، لذا سأحاول بين الحين و الآخر أن أقوم بإعادة كتابة أو ترجمة مثل هذه التدوينات،،

  1. إستخدم لينكس كنظام ترفيه منزلي: توفر العديد من البرامج تجربة رائعة عند العمل مع لينكس كنظام ترفيه منزلي، و أهم هذه البرامج هي elisa الذي أستخدمه شخصياً، و هناك أيضاً: LinuxMCE و MythTV و Entertainer و Freevo و أخيراً XBMC.
  2. إستخدم لينكس كسيرفر ميديا: يوفر لينكس بواسطة بعض البرامج إمكانية إسنخدامه كسيرفر مثله مثل أي سيرفر آخر بواسطة NFS و Samba و لكن هناك ميزة أخرى يمكنك الإستفادة منها من برامج لينكس، و هي توفير لينكس كسيرفر ميديا (وسائط متعددة) ما يمكن أي شخص من خلال بعض البرامج مثل Firefly و Tangerine و DAAP، البرامج الثلاث السابقة تقدم لك إمكانية عمل سيرفر موسيقي، أما إذا أردت سيرفر مجهز لخدمات الويب فإنه بإمكانك إستخدام Jinzora، و في حال رغبتك بتوفير سيرفر ميديا لمنصات الألعاب المختلفة مثل uShare و MediaTomb.
  3. إستخدم لينكس كسيرفر تنزيل: باستخدام برنامج مثل HellaNZB و SABnzbd+، و إذا كنت مهتماً بتوفير سيرفر تورنت، فهناك برامج كثيرة تفي بالغرض مثل: Transmission و Vuze و TorrentFlux و Deluge و MonoTorrent.
  4. إستخدم لينكس كنظام نقل الصوت عبر الإنترنت: قد لا يبدو الأمر بهذه الصهولة، و لكنه فعلاً كذلك، ستتمكن من توفير إتصال صوتي عبر بروتوكل الإنترنت مع برنامج Asterisk، الذي سيوفر لك مزايا لم تكن تتوقعها، كما يمكنك تجربة Ekiga.
  5. إسنتخدم لينكس كنظام رصد للحركة: قد تكون هذه الميزة هي الأغرب، و لكن هذا صحيح، فباستخدام كاميرا ويب متصلة بجهازك و مع بعض البرامج مثل ZoneMinder و Gspy ستتمكن ببساطة من مراقبو المكان حول كومبيوترك و ستتمكن من حمايته و تنفيذ أي أمر عند رصد الحركة، و هناك أيضاً مكتبة و هي Motion ستساعدك ببساطة على تنفيذ نظام حماية و رصد متكامل.
  6. تصرف كجاسوس: مع أدوات و برامج بسيطة يمكنك حماية نفسك و التصرف مجاسوس متخفي، فبواسطة dm-crypt تستطيع ببساطة تشفير مجلد الـhome الخاص بك، و باستخدام مكتبة GnuPG ستستطيع تشفير بريدك الإلكتروني و حمايته، أما إذا كنت من مستخدمي Pidgin، برنامج المراسلة الفورية المعروف، فبإمكانك إضافة Pidgin Encryption لتشفير بيانات المراسلات التي تقوم بها، و إذا كنت تستخدم الإنترنت و لا تود أن يعرف أحد من تكون و من أين أنت، فأبسط أداة لتنفيذ هذا الأمر هي tor، و في النهاية، تخلص من أي بيانات شخصية أو آثار لك على جهازك من خلال shred أو dd.
  7. تصرف كجاسوس، و تجسس على غيرك: قد لا تكون قكرة لائقة، و لكنها تعتبر من المزايا التي توفرها برمجيات لينكس، فباستخدام wireshark، ستتمكن من مراقبة كل عمليات نقل البيانات ضمن الشبكة التي تتبعها، ما يمكنك من معرفة من و إلى أين تنقل هذه البيانات و كميتها و نوعيتها، و هناك المزيد، فإذا واجهت يوماً شبكة لاسلكية مغلقة و أنت تبحث بواسطة برنامج Kismet، فهناك برنامج Aircrack-ng الذي سيساعدك على الوصول لهذه الشبكة دون أي جهد يذكر.

قد لا تكون هذه الأمور ضمن إعتبارات أي ضخص و لكنها فعلاً من الأمور الكثيرة التي سيكون من الممتع تجربتها و التعامل معها في لينكس..

المصدر: http://www.davehayes.org/2009/01/16/7-cool-things-to-do-with-linux

تحياتي ||| meGenius

Advertisements

2 تعليقان

  1. انا بصراحه اشوف انه يفعل اكثر من هذا بكثير ……

    وهذا الكلام عن تجربه .. اخي megenius

  2. أخوي جهازي،
    العبرة ليست بالكم، لينكس يفعل الكثير، ويندوز يفعل الكثير، و ماك أيضاً يفعل الكثير، المهم هو من يفعل شيء ما بشكل أفضل من غيره، و هنا تختلف الأنظمة..

    تحياتي ||| meGenius

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: