[التوزيعات] ما الذي تعرفه عن جنو/لينكس؟؟؟

السلام عليكم،

كما تعرفنا في التدوينة السابقة على نظام التشغيل جنو/لينكس سنتعرف اليوم على توزيعات جنو/لينكس و التي يجهل الكثيرين مغزاها.

جنو/لينكس، كما عرفناه، هو نظام تشغيل يجمع بين نواة الكيرنل التي كتبها لينوس، و أدوات جنو التي كتبها فريق ستالمان، إذاً فكنظام تشغيل، جنو/لينكس لا يوفر للمستخدم سوى أدوات بسيطة جداً لنسخ و حذف و إنشاء المجلدت و قراءة الملفات النصية و التعيدل عليها و كتبابتها، و كل هذا كا ن يتم عبر سطور الأوامر فقط، و ليس عن طريق أي واجهة رسومية.

و مثل هذه الأدوات الأساسية لا تخدم المستخدم الحقيقي، مالحل إذاً؟؟

هنا جاء دور التوزيعة، فالتوزيعة Distrubution و تسمى إختصاراً distro، هي نواة اللينكس وأدوات مشروع جنو مع دعم للواجهة السموية و بعض البرامج الأساسية، و قد بدأت رحلة التوزيعات مع خمس توزيعات هي:

  1. Boot-root
  2. MCC Interim Linux
  3. TAMU
  4. SLS
  5. Yggdrasil Linux/GNU/X

كانت هذه التوزيعات إلى حد ما ناجحة جداً ما عدا التوزيعة الرابعة SLS، التي لم تكن بتلك القوة، فقام شخص يدعى باتريك فولكردينغ Patrick Volkerding بإعادة بناء هذه التوزيعة و قدم فيها أدوات أكثر إفادة و قدمها للمجتمع و لاقت نجاحاً كبيراً، خاصة و أنها فجرت ما يعرف بالنسخ المبنية، أي أن الناس أصبحت تقوم بأخذ نسخة توزيعة موجودة فعلاً اليوم و يقومون بإعادة بناءها و توفير ما يعتبورنه ينقص هذه التوزيعة، و تعتبر توزيعة Slackware هي أقدم توزيعة موجودة حتى الآن و التي ما تزال تملك الجمهور العريض و الذي ينتظر من مطور التوزيعة باتريك كل نسخة منها.

اليوم، تعتبر هناك توزيعتان رئيسيتان بغض النظر عن توزيعة سلاكوير، و التوزيعتان هما ديبيان Debian و ردهات Red Hat، التوزيعة الأولى هي توزيعة مخصصة للمجتمع أي أنها تعتبر من البرمجيات “العضوية” التي يشارك المجتمع في بناءها و إختيار ما سيأتي فيها و تكون مجهزة بأدوات للمستخدم الشخصي أكثر من المطور و المبرمج، أما التوزيعة الثانية و هيردهات، فهي أقوى التوزيعات البرمجية و التي تستخدم في إدارة 80% من سيرفرات العالم، و هي توزيعة قوية جداً جداً، و هي مخصصة كما ذكرنا للسيرفرات و الميرمجين المتقدمين و المطورين.

معظم التوزيعات التي نعرفها اليوم مبنية على هاتين التوزيعتين، و بالرغم من أن توزيعات الديبيان يمكن إستخدامها للتطوير إلا أنها أفضل للمستخدم الشخصي، و كما أن الردهات توفر الكثير من التوزيعات المجهزة للمجتمع و المستخدم الشخصي إلا أنها أضعف من الدبيانية لسبب بسيط جداً هو البرامج، و هنا سنأتي لنشرح أمراً آخر في التوزيعة.

في جنو/لينكس، تأتي كل توزيعة مجهزة بما يعرف بالمخزن Repository، المخزن عبارة عن برنامج يتصل بسيرفر المخزن، و يقوم بتنزيل حزم من ذلك المخزن و يقوم المخزن بتثبيتها تلقائياً، أي أنك لن تقوم ببناء البرامج كما كان يحدث مسبقاً في جنو/لينكس، الإختلاف بين التوزيعات هو أن مخزن الردهات يأتي مع حزم من النوع rpm، في حين أن ديبيان يأتي مع حزم من النوع deb، هنا يحدث الإختلاف، ففي حين توفر مخازن الدبيان البرامج و الألعاب و الأدوات التي تهم المستخدم الشخصي و بكمية كبيرة جداً، مخازن الردهات لا توفر الكثير من الألعاب و لا توفر بعض الأدوات النادرة الإستخدام في ردهات، إذاً فأنت في ردهات تحصل على مخزن بأتي مع أدوات و برامج متقدمة و لكنك ستفتقد الألعاب، و الأمر معكوس مع دبيان، و لكن هذا لا يعني أن مخازن الردهات أو الدبيان فقيرة، و يمكنك بأوامر بسيطة جداً بناء أي برنامج أو لعبة من مصدرها فتصبح لديك دون الحاجة إلى إستخدام المخزن.

desktop

صورة للمخزن Yum بواجهته الرسومية Yumex في فيدورا 10

و من هنا فإننا نستطيع تقسيم التوزيعات إلى شخصية مبنية على دبيان، و تطويرية مبنية على ردهات، يقدم الجدول التالي وصف لأهم التوزيعات:

الإسم النوع الميزات الإنتشار
ردهات Red Hat rpm توزيعة قوية و موجهة للسيرفرات بشكل خاص. تنتشر هذه التوزيعة بشكل كبير بين السيرفرات، و يستخدمها أيضاً المطورون و المبرمجون المتقدمون.
ديببان Debian deb تأتي هذه التوزيعة مع عدد كبير جداً من الأقراص توفر لك أكثر من 18000 حزمة جاهزة للإستخدام الشخصي. قد لا تكون هذه التوزيعة منتشرة بقدر إنتشار التوزيعات المبنية عليها، و لكن لا يمكن تجاهلها.
مانريفا Mandriva rpm كانت تعرف سابقاً بماندريك، و هي توزيعة ريدهاتية فرنسية عضوية، و هي موجهة للمستخدم الشخصي بالرغم من أنها ريدهاتية. تستخدم بشكل واسع في كل العالم و خاصة في الدول العربية و الأوروبية.
أوبنتو Ubuntu deb توزيعة عريقة، و مهمة جداً في عالم لينكس مبنية على ديبيان إلا أنها تقدمت عليها بفارق كبير. تعتبر من أكثر توزيعات لينكس الشخصية إنتشاراً.
جينتو Gentoo من التوزيعات العريقة أيضاً، و الموجهة للمستخدمين الذين لا يبحثونعن أي حزمة جاهزة و يقومون ببناء كل برامجهم من الكود المصدري فقط. لا يعتبر إنتشارها كبيراً لأنها موجهة للمستخدمين الأقوياء برمجياً.
سلاكوير Slackware أقدم تويعة موجودة حتى الآن و هي تلقى دعماً حتى اليوم من مطورها باتريك تلقى رواجاً كبيراً بين الهاكرز.
فيدورا Fedora rpm إحدى أروع التوزيعات الموجودة في حنو/لينكس، فهي تقدم من شركة الردهات نفسها و هي من القوة بما يكفي ليستخدمها المستخدم الشخصي و المبرمج و المطور و السيرفر. تلقى رواجاً كبيراً بين كل أجزاء المجتمع.

إذاً فالتوزيعات تختلف و عليها تختلف إمكانياتها و أهدافها، و قد وصل الرقم المعتمد للتوزيعات التي مازالت نشطة اليوم إلى أكثر من 300 توزيعة و هو رقم خيالي، يجعل المرء يحتار في إختيار التوزيعة المناسبة، و طبعاً هناك الإعتبارات البسيطة مثلاً، إذا كنت لن تستخدمها إلا شخصياً فالأفضل هو توزعية دبيانية و الأفضل أوبنتو، و إذا كنت تريد توزيعة أكثر قوة و توفر لك إدارة نظام متقدمة فإختيارك سيقع تحت ردهات و الأفضل فيها كما ذكرنا هو إما مانريفا أو فيدورا، و كلاهما من التوزيعات التي أستخدمهما و اللتان أجدهما رائعتان جداً، و لك الإختيار دائماً.

أمر آخر نذكره في موضوع التوزيعات، هو الواجهة، فكما ذكرنا سابقاً فإن الجنو/لينكس لا يأتي مع أي واجهة رسومية، و لقد قدمت ثلاث شركات، واجهات رسومية لسطح المكتب، هي:

  1. واجهة الجنوم Gnome، واجهة متقدمة جداً من ناحية العملية، فهي تأتي مسبقاً مع برامج كثيرة للإدارة و غيرها، و تعتبر من اكثر الواجهات إستخداماً، تستخدم لأجل السرعة و لأدواتها، و لكنها تفتقد تلك الروعة الجمالية في الواجهة الرسومية.
  2. واجهة الكيدي KDE، أو K Desktop Environment، و هي واجهة جميلة جداً و بميزات بصرية رائعة جداً، صحيح أنها لا تأتي مع تلك الأدوات الكثيرة التي تأتي مع جنوم إلا أنها تبقى واسعة الإنتشار أيضاً للواجهة الرسومية المتقدمة.
  3. واجهة اكسفس Xfce، أو ما يعرف بواجهة الفئران، و هي واجهة ضعيفة جداً لا تأتي مع أي برنامج مسبق و هي مجهزة للكومبيوترات القديمة التي لا يمكنها تشغيل الجنوم و الكيدي.

صور للواجهات الثلاث:

و كما ذكرنا، فإن الواجهات مثلها مثل أي برنامج آخر على التوزيعة يمكنك حذفه و تثبيت غيره.

شخصياً، أستخدم فدورا 10 مع واجهة كيدي 4.1 و أنا مستمتع جداً بالعمل مع هذا النظام.

مراجع مهمة عند الحديث عن التوزيعات:

http://en.wikipedia.org/wiki/Linux_distribution

http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_Linux_distributions

و أيضاً رسم بياني لكل التوزيعات و بداياتها و نهاياتها و إمتداداتها:

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/8/8c/Gldt.svg

تحياتي ||| meGenius

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: