[العودة] ما الذي تعرفه عن جنو/لينكس ؟؟؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،،

آسف لتأخري في كتابة هذه التدوينة و ذلك لإنشغالي في العمل قليلاً..

قبل أن أبدأ في الحديث عن موضوعنا، أدعو الله أن يوفق الفلسطينيين في غزة و أن ينصرهم على عدوهم و أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته…

في حديثنا اليوم سنأتي على بداية نظام جنو/ليكنس، فلنبدأ باسم الله،،

تحدثنا في التدوزينة الأخيرة عن أهمية الوثائق التي تصون الحقوق العامة للمصادر المفتوحة، و لكن هناك نقطة أنه معظم الوثائق ظهرت في نهاية الثمانينات و بداية التسعينات، و في ذلك الوقت كانت ما زالت المصادر المفتوحة نادرة جداً، كانت تقريباً هي فقط الأدوات التي تحدثنا عنها سابقاً و التي قام فريق ستالمان بتطويرها و طرحها بشكل مجاني و مفتوح المصدر على الإنترنت، لكن هناك كانت مشكلة،

فهذه الأدوات هي برامج مجانية فقط ليس إلا، أي أنها ليست نظام تشغيل، لذا فقد كان لابد أيضاً من الحصول على نظام يونكس مرتفع السعر حينها، هنا جاء دور الرجل الأكثر شهرة في عالم المصادر المفتوحة ألا و هو لينوس تورفالدز Linus Torvalds، مبرمج سويدي الأصل، كان من المهتمين بفكرة المصادر المفتوحة و من الذين عانوا من إرتفاع سعر نظام اليونكس، قام لينوس في الخامس و العشرين من أغسطس لعام 1991 إرسال رسالة إلى مجتمع مينيكس قال في رسالته:

Hello everybody out there using minix –

I’m doing a (free) operating system (just a hobby, won’t be big and professional like gnu) for 386(486) AT clones. This has been brewing since april, and is starting to get ready. I’d like any feedback on things people like/dislike in minix, as my OS resembles it somewhat (same physical layout of the file-system (due to practical reasons) among other things).

I’ve currently ported bash(1.08) and gcc(1.40), and things seem to work. This implies that I’ll get something practical within a few months, and I’d like to know what features most people would want. Any suggestions are welcome, but I won’t promise I’ll implement them 🙂

Linus (torvalds@kruuna.helsinki.fi)

PS. Yes – it’s free of any minix code, and it has a multi-threaded fs. It is NOT portable (uses 386 task switching etc), and it probably never will support anything other than AT-harddisks, as that’s all I have :-(.

مضمون الرسال كان يتحدث عن أن لينوس قام بإطلاق نظام تشغيل يعتمد على أدوات الجنو و في نفس الوقت هو مجاني، و يخبرهم بأنه و بالرغم من أنه كتب نظام تشغيله على مينيكس (نظام تسغيل يونكس) إلا أنه لم يستخدم أي من أكواد المينيكس أي أنه لا يمت إلا اليونكس بصلة إلا الشبه في طريقة الإستخدام و الأدوات، و لكنه يختلف عنه في كونه مجاني..

و فعلاً لاقت هذه الفكرة نجاحاً واسعاً و قد قام كثيرون بتنزيل نسخة من نظامه، و إعادة بناءها على مينيكس و من ثم تجربتها، ففي ذلك الوقت لم يكن يأتي مع لينكس أي مثبت أو أي برنامج لتحويل الأكواد البرمجية إلى نظام تشغيل فكان الناس يضطروا إلى تثبيت مينيكس أولاً و من ثم بناء اللينكس عليه و من ثم تثبيته..

لينكس أم جنو/لينكس، النواة و نظام التشغيل..

يختلط على الكثيرين مصطلحا لينكس و جنو/لينكس فمالفرق بينهما؟؟

لينكس كما نعرفها اليوم، هي النواة التي تسمح لأدوات جنو بالعمل دون الحاجة إلى الإعتماد على أي نظام آخر، إذاً فلينكس دون أدوات جنو لن تستطيع الإستفادة منه، و في الوقت عينه أدوات جنو بدون نواة اللينكس لن تعمل، فأصبح من الضروري أن يكون هناك شراكة سميت بـ Gnu/Linux، و هي بنية نظام التشغيل الأساسية التي نستخدمها اليوم، و لكننا أحياناً نتجاهل جنو تسهيلاً فنقول” نظام لينكس” في حين أن الطريقة الصحيحة هي “نظام جنو/لينكس”..

بعد سنة من نجاح نواة اللينكس التي أطلقها لينوس أطلقت النسخة الثانية و التي حملت رقم 0.12 و و لكن الجديد في هذه النسخة أن جزءاً كبيراً من الإضافة جاء من اناس و ليس من لينوس، و تعد النسبة التقريبية اليوم لأكواد لينكس التي ما زالت موجودة في نواة لينكس هي 2%، و لكن ما زال لينوس، مالك الإسم التجاري لينكس و شعار البطريق TUX، هو المسؤول عن مؤسسة لينكس و التي تطلق التحديثات الرسمية للنواة تحت إشراف لينوس، فبعد تسمية نواة لينكس تحت رخصة GPL أصبحت النواة ملك عام و لا يمثل لينوس لها سوى المشرف عليها..

لقراءة المزيد عن النواة و لينوس، راجع:

http://en.wikipedia.org/wiki/History_of_Linux

http://en.wikipedia.org/wiki/Linus_Torvalds

في التدوينة الثادمة سنتحدث عن توزيعات جنو/لينكس..

تحياتي ||| meGenius

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: