[المصادر المفتوحة] ما الذي تعرفه عن جنو/لينكس ؟؟؟

السلام عليكم،

كما قلت سابقاً فإنني سأتحدث عن المصادر المفتوحة فقط في هذه التدوينة.

المصادر المفتوحة – كما ذكرت سابقاً – هي التطبيقات و البرامج و أنظمة التشغيل التي تكون غالباً مجانية، هذه المصادر في الحقيقة كانت تنشر بشكل عشوائي قبل ثمانينات القرن الماضي، هذا كان قبل أن يقوم ريتشارد ستالمان Richard Stallman بتغيير هذه الحقيقة.

ستالمان كان ضمن فريق من الهاكرز اللذين ليس يبدهم الحيلة للحصول على أجهزة كومبيوتر قوية تعمل بنظام اليونكس الذي كان أفضل نظام في ذلك الوقت، فهو كان مرتفع الثمن عدة و عتادً، لذا قام ستالمان بالتعاون مع فريقه من الهاكرز الآخرين بإعادة كتابة برامج وأدوات اليونكس نفسها بأنفسهم و بلغات برمجية أخرى، بحيث تكون متوفرة بشكل مجاني على الإنترنت و لن يحتاج مستخدموا يونكس إلى دفع المزيد من الأموال مقابل الحصول على تلك البرامج،  و لكن بدأ البعض يظن أن ستالمان قام بسرقة برامج يونكس و قدمها مجاناً للناس، لذا قام ستالمان بتسمية مشروعه GNU و هو اختصار مركب لجملة: GNU Not Unix، و هي تعني أن مشروع O’Reillyجنو هو ليس يونكس، و بهذا نجح ستالمان في توفير بعض الأدوات المجانية للمستخدمين، و حفاظاً على الحقوق العامة، قام ستالمان بإطلاق وثيقة GNU General Public Lisence و ما يعرف إختصاراً بالـ GPL و هي وثيقة حقوق خاصة بالمصادر المفتوحة.

فيما بعد قامت مؤسسة إسمها Free Software Foundation (إختصاراً FSF) برعاية هذه الوثيقة و لكن مع تطور المصادر المفتوحة تطورت أيضاً هذه الوثائق و تنوعت، سأتحدث عن هذه الوثائق بشكل عام و مزاياها.

الشركات الراعية:

كما ذكرت قامت مؤسسة FSF برعاية العديد من الوثائق و لكن هناك أيضاً مؤسسة أخرى و هي Open Source Initiative (إختصاراً OSI) قدمت أيضاً بعض الوثائق لحماية المصادر المفتوحة من الضياع و الإستغلال.

الشروط و الحدود:

المصادر و البرامج المفتوحة ليس كما يعتقد بعض الناس، فهي بالحقيقة تملك حقوق و يحق للمؤسسة الراعية للوثيقة التي أطلق بواسطتها البرنامج أن تجرمك و تغرمك مالياً في حال مخالفتك للوثيقة، تحدد المؤسسات حدود إستخدامك لهذه البرامج بحسب الالنقاط التالية التي تختلف من وثيقة إلى أخرى:

  1. copyleft، و هو مصطلح يدل على أن هذه الوثيقة تعبر عن مصادر ملك عام و لا يحق بيعها و عندما تصدر نسخة جديدة من هذا المصدر (سواءً أكان برنامجاً أو نظام تشغيل أو أي تطبيق آخر) فإنه يعامل كما كان يعامل المصدر السابق، أي أن الشخص الذي قام يتحديث المصدر لا يحق له امتلاك المصدر، و يرث المصدر كل مزايا المصدر السابق.
  2. Patent retaliation، مصطلح يدل على أن هذه الوثيقة تعبر عن مصادر ملك عام، و عند إصدار نسخة جديدة من المصادر نفسها، فإنها لا يجوز لأي شخص إحتكارها أو الامتناع عن نشرها، و يحق للمؤسسة الراعية في هذه الحالة تغريم و معاقبة الشخص الذي إحتكر هذا التطوير.
  3. Tivoisation، و هو مصطلح يدل على أن الوثيقة تعبر عن مصادر يمنع نشرها بواسطة التوقيع الإلكتروني، حيث يعتبر التوقيع الإلكتروني طريقة للحد من إنتشار المصادر المفتوحة.

هذه النقاط السابقة تختلف بين كل وثيقة و أخرى، و خاصة أنه هناك إضافات و إستخدامات مختلفة لكل وثيقة، سأذكر أهم الوثائق و كيف تتعامل مع كل نقطة من النقاط السابقة:

الوثيقة copyleft Patent retaliation Tivoisation نقاط أخرى
GPL النسخة الثالثة نعم نعم نعم تعتبر هذه الوثيقة هي الأهم في عالم المصادر المفتوحة
BSD لا لا لا بالرغم من أن هذه الوثيقة تتعارض مع كل النقاط السابقة إلى أنها تعتبر وثيقة مصادر مفتوحة لأنها تقدم لك المصدر بشكل مفتوح و لك الحرية في تطويره و إحتكاره لنفسك و إعادة بيعه، و لن تجبر على توزيعه مجاناً.
LGPL بشكل جزئي بشكل جزئي بشكل جزئي تعتبر هذه الوثيقة مهمة، لأنها تعبر عن مصادر يمكن ربطها بمكتبات غير مفتوحة، فيطبق على الجزء المفتوح من التطبيق كل النقاط الخاصة بالمصادر المفتوحة، في حين لا يطبق على الجزء غير المفتوح أي من هذه النقاط، و هي تستخدم بشكل واسع هذه الأيام.

الربح:

المصادر المفتوحة ليست منتجات غير ربحية، فالبعكس تماماً فإن مؤسسة GNU نفسها تدعو المؤسسات للربح من المصادر المفتوحة بطريق الدعم لهذه المنتجات المفتوحة، و أفضل مثال على هذا هو O’Reilly، فالمؤسسة السابقة هي مؤسسة تعنى بتقديم الدعم الفني للمصادر المفتوحة و يعتبر اليوم مؤسسها و الشريك الرئيس فيه من أغنياء العالم بفضل فكرة الدعم الفني.

و إذا أردنا الحديث عن الأمثلة فالقائمة ستطول، فالـ Red Hat الشركة المالكة للعلامة التجارية و المطورة لتوزيعة لينكس الأشهر في عالم السيرفرات تعتبر من أغنى الشركات في العالم بفضل الدعم الفني الذي تقدمه للسيرفرات، إذاً فالمصادر المفتوحة لا تعنى بالمجانية بشكل 100% و لكنها تقدم الخيار للجميع بما يناسبهم.

بهذا نكون قد أنهينا حديثنا عن المصادر المفتوحة، المصادر التي اعتمدت عليها:

http://en.wikipedia.org/wiki/Free_software_license

http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_OSI_approved_software_licences

http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_FSF_approved_software_licences

http://en.wikipedia.org/wiki/Richard_Stallman

http://en.wikipedia.org/wiki/BSD_License

http://en.wikipedia.org/wiki/GNU_Lesser_General_Public_License

و في حال وجود أي تعقيب نحن في الانتظار..

تحياتي ||| meGenius

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: