[البداية] ما الذي تعرفه عن جنو/لينكس ؟؟؟

السلام عليكم،

في حديثنا عن لينكس سوف نتوقف في محطات عديدة حتى تصبح فكرة النظام و لينكس واضحة و جلية لدى الجميع، و سوف نبدأ اليوم في هذه السلسلة في البداية و سوف نتحدث عن ولادة أنظمة التغشيل.

نظام التشغيل، كما سيعرفه الجميع، هو الإطار الذي يمكن البرامج من تنفيذ وظائفها، و يمكننا تشبيه نظام التشغيل، بالوسيط المترجم الذي يتقن لغتين، فيسمع هذا و يترجم لهذا، فنظام التشغيل يتقن لغتين، هما:

  1. لغة البرامج، و هي الأوامر التي ترسلها البرامج إلى النظام، و تكون غالباً مختلفة بين كل نظام و آخر.
  2. لغة الهاردوير، و هي اللغة التي تفهمها كل الآلات، و من ضمنها جهازك، فهو يتعامل معها بلغتها الخاصة.

إذاً، فمهمة نظام التشغيل هي الترجمة و توفير الأدوات اللازمة للبرامج لتعمل معه، و بهذا فنظام التشغيل ضروري لكي نستطيع التعامل مع أجهزتنا و من دونه سنحتاج إلى الكثير من الخبرة للتعامل مع أجهزتنا و لن تعطينا ما نستطيع اليوم فعله في ضغطات بسيطة.

في بداية إنتشار الحواسيب كانت كل الشركات تصنع حاوسباً و يأتي معه مدمج نظام تشغيلها الخاص، أي أنك عندما كنت تشتري حاسوباً من IBM كنت تحصل على حاسوب و على نظام تشغيل خاص بـ IBM لا يمكن إيجاده على أجهزة أبل أو أجهزة hp أو غيرها، لذا فقد كانت عملية التواصل بين أنظمة التشغيل معدومة نوعاً ما بالرغم من أن أنظمة التشغيل كانت تقدم نوعاً ما نفس الأدوات بدون واجهة رسومية، فقد كانت أنظمة التشغيل تعمل عن طريق أسطر الأوامر فقط.

في هذا الوقت كانت كل هذه الأنظمة و البرامج مفتوحة المصدر، و هذا المصطلح يخيف بعض الأفراد فهم يجهلون بالضبط ما تعنيه هذه الكلمة.

البرامج مغتوحة المصدر، هي برامج يمكنك مالكها من الحصول على الكود المصدر للبرنامج، أي أنه يمكنك الحصول على الكود و التعديل عليه و إعادة توزيعه و هذا كله كان يتم بشكل قانوني، فقد كانت الشركات عندما تطرح برامجها تطرح الكود معه لأنه في حال أراد أحد ما شيئاً إضافياً على برامجه فإنه سيمكنه من خلال الكود التعديل عليه بما يحتاج و من ثم يعيد بناء الكود ليحصل على البرنامج كما أراده، في ذلك الوقت كان معظم البرامج مجانية، لأنها بالأساس تأتي من الشركة المصنعة للحاسوب و نظام التشغيل الذي تستعمله، فهي بالغالب المزود الوحيد للبرامج لهذا الحاسوب.

هذه النظرة إلى البرامج تغيرت بعد رسالة كتبها بيل جيتس Bell Gates إلى نادي كومبيوتر تحدث في الرسالة عن الظلم الذي يواجهه مبرمجو هذه البرامج عندما يقدمون برامجهم إلى الناس بشكل مجاني، و كيف أن هذا ليس بأمر عادل، و أنه في النهاية سيجبر المبرمج عن التوقف عن العمل ما سيؤدي إلى نهاية الكومبيوتر.

لقراءة هذه الرسالة و معرفة المزيد عنها: http://en.wikipedia.org/wiki/Open_Letter_to_Hobbyists

هذه الرسالة كانت نهاية العصر الذهبي للبرامج المفتوحة، و التي أدت فيما بعد إلى نهاية إحتكار الشركات لأنظمة تشغيلها، إلا أن أبل ما زالت تعتمد نفس الأسلوب حتى اليوم.

و هنا كانت بداية أنظمة أبل و ويندوز، و لكن و بفضل تعاون IBM مع مايكروسوفت أدى ذلك إلى اكتساح عام لمايكروسوفت ويندوز الذي تطور تدريجياً.

في التدوينة القادمة، سأتحدث عن عودة المصادر المفتوحة، و سأفصل في الحديث أكثر عن المصادر المفتوحة.

نحن في إنتظار أي ملاحظات على هذه التدوينة، أو أي اقتراحات بشأن التدوينة القادمة،،

تحياتي ||| meGenius

Advertisements

2 تعليقان

  1. مرحبا أخي

    يبدوا أن لك خبره كبيره أتجاه جنو\لينوكس

    لكن أنا أظن أن بيل جيتس محق في ما قاله

    >> لم اقرا الرساله لكن مما كتبت اوافقه

    فالمبرمج لا يستفيد شيئا و هذا ما يحيرني في جنو\لينوكس

    و تجعله يعمل مثل النظام الشيوعي الذي فيه ظلم للفرد لأجل المجتمع

    احببت ان ادلي برأيي فربما هناك ما لا اعلمه

    تحياتي

  2. أهلاً فيك أخوي،

    أخوي خبرتي في لينكس هي كمستخدم، فأنا مستخدم جنو/لينكس،
    شرحت في التدوينة التي تلي هذه التدوينة كيفية الإستفادة من المصادر المفتوحة، و الموضوع له تفرعات عديدة، و يمكن لأي شخص إيجاد طريقة للإستفادة من المصادر المفتوحة بشكل مادي، الموضوع فقط يحتاج إلى دراسة بسيطة، فمثلاً، شركة الردهات، له شركة فرعية إسمها فيدورا أظن الكثيرين سمعوا عنها، هذه الشركة تنتج توزيعة جنو/لينكس مجانية، ثم تأخذ الردهات هذه التوزيعة و تطورها، و تحولها إلى توزيعة ربحية، و هكذا، الموضوع يحتاج فقط إلى دراسة بسيطة.

    تحياتي ||| meGenius

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: