فيدورا 10، التجربة المميزة…

السلام عليكم،

مؤخراً و بعد أن كثر الحديث عن هذه التوزيعة الرائعة، فيدورا 10 أو ما يعرف إسمياً بكامبريدج، قمت بتنزيل نسخة بغرض تثبيتها و بعد محاولات عديدة فاشلة كان سببها مشاكل في ناسخ الأقراص، تمكنت من تثبيت توزيعة فيدروا 10 بواجهة KDE بالنسخة رقم 4.

يقال، الإنسان يتعلم من أخطاءه، و هذا ما حدث معي، فمع إستخدامي لتوزيعة ماندريفا فقط، وجدت في البدابة إختلافاً بسيطاً في الوصول إلى الأدوات، و لكنني فيما بعد إكتشفت أنه أفضل من توزيعة ماندريفا، و مع إنتهاء التثبيت حاولت إكتشاف ما إذا تعرفت التوزيعة على قطع الحاسوب، فقمت بداية بتجربة تشغيل ملف صوتي عبر Amarok فلم يعمل، فاعتقدت أن هناك مشكلة في بطاقة الصوت، و مع محاولاتي العديدة و بعد أن قمت بعمل مشاكل ناتجة عن التكرار في التعريف، إكتشفت أن المشكلة كانت في عدم وجود ملفات فك تشفير الصوت (decoders, codecs)، و بعدها حاولت تشغيل البرنامج المعروف لتأثيرات النوافذ الـ Compiz باتت محاولاتي كلها بالفشل بسبب عدم تعرف بطاقة الرسوميات و بعد أن قمت بتعريف البطاقة من النوع nVidia GeForce 5500 بواسطة التعريف kmodnvidia بنسخته 177، توقف الـ X Server عن العمل، طبعاً إستطعت تشغيله من خلال تشغيل الإعدادات الإفتراضية، و لكن الأمر لم يعجبني فقد أحدثت العديد من المشاكل في التوزيعة، إذاً الحل الوحيد هو التخلص منها.

قمت ببساطة بتثبيت نسخة جديدة، و أول ما عملته هو التعامل مع بطاقة الرسوميات، و قمت بتثبيت التعريف نفسه، و حدث و أن توقف الـ X Server مرة أخرى، و بعد تشغيله بالإعدادات الإفتراضية قمت بالدخول إلى الإنترنت لأكتشف أخيراً أن المشكلة في أن السلسلة 5 من بطاقات نفيديا لا تعمل إلا على النسخة 173 من التعريف kmodnvidia، قمت بتثبيت التعريف و أعدت تشغيل الجهاز، ليعمل لدي الـ X server تلقائياً بغير الحاجة لإدخال الإعدادات الإفتراصية، و من ثم حاولت الوصول إلى الأداة المخصصة لبطاقة الرسوميات فوجدتها تعمل بكافة مزاياها، قمت بتشغيل الـ Compiz فبدأ بالعمل فعلاً.

و هنا إرتحت كثيراً، فقد نجحت بتشغيل التوزيعة مع دعم لكافة قطع الكومبيوتر، بعض الصور:

واجهتني بعض المشكلة مع التوزيعة، فالـ Amarok لم يشغل ملفات الـ mp3 و الـ wma، و الجافا لم أتمكن من تشغيله بعد محاولة واحدة، و لكنني سأجد حلاً بشأنه قريباً بإذن الله.

أدعو الجميع إلى تجربة هذه التوزيعة الرائعة.

تحياتي ||| meGenius

Advertisements

رد واحد

  1. […] الإضافية، في البداية و كما ذكرت في التدوينة السابقة (فيدورا 10، التجربة المميزة…)، فقد واجهتني بعض المشاكل الناجمة عن عدم معرفتي المسبق […]

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: